تونسيون ضحايا التّهميش … والفقر … ؟

مهمّة تنسيقية الانتداب حقّي هي أن تسعى إلى تفعيل قانون 38/2020. وللنجاح في هذه المهمة سنتّصل بجميع القوى الفاعلة ،والتي لها مكانة في النّسيج الحيوي للبلاد التونسية ، وفيما يلي بيان حملة مناصرة التي سيقوم بها المنسقون ومساعدوهم وكل  المناصرين ابتداء من الأسبوع المقبل:

القيام بحملة مناصرة من أجل الدعم والمساعدة في الضغط على الحكومة للانطلاق في تنفيذ قانون 38 / 2020 في أقرب وقت ممكن ، والمتعلق بالانتداب المباشر لأصحاب الشهائد العليا ممن طالت بطالتهم  عشر سنوات فما فوق وجميع المعنين بهذا القانون.

الهدف من هذه الحملة :

كسب الدعم من الجميع : مؤسسات الدولة ــ الهيئات الدستوريةــ المجتمع المدني ــ  الإعلام  ــ للضغط على الحكومة من أجل التسريع في تنفيذ قانون 38 /2020 .

ــ الأهداف التي يجب تحقيقها على المستوى الزمني القريب :

-إصدار الأوامر الحكومية الخاصة لقانون 38/2020.

-إصدار المنصة الرقمية ليسجّل فيها كل معطّل معني بهذا القانون.

ــ الأهداف التي يجب تحقيقها على المستوى المتوسط :

-انتداب الدفعة الأولى قبل نهاية سنة 2020 .

ــ في ميزانية 2021 : على الحكومة تخصيص جزء هام منها لقانون الانتدابات الاستثنائية في الوظيفة العمومية  ، و على نواب الشعب ، أن يبرهنوا على صدقهم بعد تصويت 156 نائبا لهذا القانون.

ـــ الأهداف التي يجب تحقيقها على المستوى البعيد :

مواصلة انتداب المعطلين المعنيين بهذا القانون بكل شفافية قبل نهاية الأربع سنوات عمر هذا القانون.

●الجهات المستهدفة من حملة المناصرة :

1ـــ المؤسسات الحاكمة

*مؤسّسة الرئاسة : مقابلة رئيس الجمهورية السيد قيس سعيد ، و ذلك من أجل استمالته للضغط على رئاسة الحكومة قصد التسريع في تنفيذ قانون 38/2020 ، و إيجاد الحلول الكفيلة لتطبيقه.

*مؤسّسة البرلمان : مقابلة رئيس البرلمان: الشّيخ راشد الغنوشي سعيا إلى كسب الدعم ، و مزيد الضغط على رئاسة الحكومة في تفعيل القانون في إطار الدور الرقابي لمجلس النواب ، و أيضا الطلب منه الضغط من أجل تخصيص جزء من الميزانية التكميلية لانتداب دفعة قبل نهاية سنة 2020.

2ــ الهيئات الرسمية و الجهات الرقابية :

المحكمة الإدارية: أمام تعطل انتخاب الهيئة الدستورية، يمكن الاتصال بالمحكمة الإدارية ، وتقديم شكوى برئيس الحكومة إذا واصل التراخي في تطبيق القانون الاستثنائي.

3 ــ المنظمات و الجمعيات :

منظمة الشّغّالين : إتحاد الشغل : العمل على مقابلة رئيس اتحاد الشغل أو من يمثله على المستوى المركزي، من أجل دعم المعطّلين عن العمل الذين طالت بطالتهم ، في أخذ حقّهم في الانتداب ، من خلال تبني المنظمة لقضية القانون 38 / 2020 ، و الدخول مع ممثلي التنسيقيات لجلسات التفاوض مع الأطراف الحكومية.

رابطة حقوق الإنسان : زيارة رابطة حقوق الإنسان بتونس العاصمة ، و التعريف بقانون 38 / 2020 ، و كسب دعم الرابطة خاصة وأن العمل حق دستوري، و الدعم المعنوي لرابطة حقوق الإنسان مهم خاصة عند التحركات الاحتجاجية التصعيدية  ،و ما ينجرّ عنها من قمع بوليسي (: توثيق  كل الاعتداءات التي حصلت  للمحتجّين منذ بداية التحركات ، وجب تكوين ملف و تقديم شكوى للرابطة.

WATCH ORGANIZATION الاتصال بهذه المنظمة التي اختصت في محاربة الفساد ، و مراقبة تنفيذ القوانين. وذلك لضمان الجدية في تنفيذ القانون لأنه استثنائي محدد بوقت مدّته أربع  سنوات ،  وأيضا لضمان الشفافية التامة عند تنفيذه.

المنظمة الدولية للقيادات الشبابية :  الاتصال بها ، و ذلك لاختصاصها في قضايا الشباب و مقرّها القيروان.

عمادة المحامين : طالما كان قطاع المحامين من متصدّري مشاهد النضال ، يجب الاتصال بعمادة المحامين ، و التعريف بقضية المعطّلين عن العمل من أصحاب الشهائد العليا من جهة ، لكسب تضامنهم مع المعطلين ، و تبنّي قضيتهم.

مكتب منظمة الأمم المتحدة بتونس: الاتصال به للتّعريف بقضية أصحاب الشهائد الجامعية العليا ، و الذين تجاوزت بطالتهم  عشر  سنوات ، و إحاطة المكتب علما بتنكّر الدولة في الإيفاء بالالتزام تجاه المعطلين رغم وجود قانون استثنائي مصادق عليه من قبل مجلس النواب ، و صادر بالرائد الرسمي التونسي بتاريخ 19 أوت 2020  .

نقابة الصحفيين : الاتصال بالنقابة الوطنية للصحفيين التونسيين ، ومقابلة نقيبها  للتعريف بقضية المعطّلين ، لتصبح قضية رأي عام ،و مادة إعلامية للمتابعة،  والحال أن أعدادا هائلة من خرّيجي معهد الصحافة  عاطلون عن العمل .

منتدى الحقوق الاجتماعية و الاقتصادية : للتعريف بالقضية ، و توسيع رقعة الرأي العام و المساندين  :  المنظمة المذكورة  مختصّة في الحركات الاجتماعية ، و الهجرة و الحقوق الاجتماعية و الاقتصادية.

●الزمان و المكان المناسبين  لتنفيذ حملة المناصرة: سيحدّدان لاحقا ، ولن تكون جائحة كرونا ذريعة لعدم الالتحاق بالصفوف ، المطلوب من المعنيين  الاتّصال بمنسّق الجهة للاطّلاع على الجديد .

وأخيرا نقول : حياة كريمة تتوّج سنوات الدراسة ، وعناء  الوالدين ،  أو موت بكرامة .

اترك تعليقاً