ثورة القطيع على التّطبيع …!

بقلم : د . فوزية سعيد

أكاديمية فلسطينية / كلية العلوم الانسانية والاجتماعية ــ تونس


تناقلت وسائل الإعلام العالمية خبر التّطبيع بين الكيان الصّهيوني وبين بضع دول عربية ، وكأنّ الخبر سبق صحفي ، والحال أن الخبر قديم جدّا ، لأن التّطبيع قد تمّ علنا بين كبرى الدول العربية :وهي مصر،  أُطلق عليها معاهدة السلام المصرية الإسرائيلية بتاريخ 26 مارس 1979 ، والموقّعة بواشنطن بين الرئيس المصري محمد أنور السادات وبين رئيس الوزراء  الصهيوني مناحم بيغن ، وتلتها المملكة الأردنية الهاشمية بإبرام معاهدة سلام مع العدو  ، ويُشار إليها باسم معاهدة  وادي عربية بتاريخ 26 أكتوبر 1994،  وبتوقيع هذه المعاهدة أصبحت الأردن ثاني دولة عربية بعد مصر ، وثالث جهة عربية بعد مصر، ومنظمة التحرير الفلسطينية تطبّع علاقاتها مع العدو  ، ثمّ تلاه اتفاق التطبيع الإماراتي  الصهيوني ،ويُعرف باتفاق ابراهيم ، أعلن عنه في 13 أوت 2020 ، وتلاه الاتفاق السّوداني  الصهيوني ، أعلن عنه في 23 اكتوبر 2020 ، تمت الاتفاقيات برعاية امريكية ، وأنجزت مراسمها على أراضيها ، وبحضور كل رئيس أمريكي  حسب مرحلته الرئاسية .

مراسم توقيع الاتفاقيات باهتة ، وهي تُبرم على خشبة المسرح السياسي الأمريكي ، تخدم مصلحة العدو الصهيوني  ، وتلمّع صورته الاجرامية ، تسمح له بالتوسّع الجغرافي ، ومزيدا من النفوذ الاقتصادي والعسكري والأمني على حساب بلدان الجوار العربية القريبة والبعيدة ، ومقابل ذلك يفوز رؤساء أمريكا بسدّة الحكم لقدرتهم على كسر شوكة المقاومة العربية باستدراج كل قائد قطيع عربي ، وإغرائه بالبقاء في منصبه مدى الحياة شريطة توقيعه على اتفاق السلام ، وتتعهّد  الصهيونية العالمية بحماية منصبه الأبدي .

 وما تزال  قائمة أخرى من دول عربية  تنتظر حظّها من القبول لدى الكيان الصّهيوني ، لأن هذا الأخير يشترط على المطبّعين العرب تقديم طلب سرّي مسبق  كي يحظى بالدراسة ثم القبول أو الرّفض ، لأنّ التّطبيع العلني هو نتيجة التّطبيع السّري لسنوات ، يختبر خلالها  الكيان الصهيوني صدق خدمات المطبّعين العرب  .

تشير التقارير الإخبارية أن التّطبيع كان سرّيا ،  ومنذ سنوات طويلة قبل الإعلان عنه رسميا في احتفالية باهتة برعاية امريكية ، لغايات انتخابية تتعلّق بأمريكا والكيان الصهيوني ، المطبّعون من دول الخليج النّاشئة  ، وهم متْخمون بالبترول ، غايتهم استجداء حماية عسكرية برعاية الكيان الصهيوني ،  تكشف لهم نوايا وأحلام القطعان البشرية  المطمئنّة في مرعاها تجترّ الكلأ ، خشية تمرّد مفاجئ يطيح بقائد القطيع  المنتفخ بترولا .

قائد القطيع الخليجي مذعور من شبح الخطر الايراني ، ويرى في العدو الصهيوني  منقذا من هذا الكابوس الجاثم على صدور قوّاد القطعان ، ولذلك  ترى قائد القطيع في  الخليج  يتمسّح في ذلّة على أعتاب عتاة القتلة الصهيونيين طالبا تمكينه من أسلحة فتّاكة ، وأجهزة  تنصّت لمراقبة أنفاس قطيعه البشري، وهو متْخم يحلم .

طمعت جمهورية  السودان بحذف اسمها من قائمة الإرهاب  الدولي وإسقاط ديونها ، هي مبررات واهية ، عصفت بها الاحتجاجات الشعبية المناهضة للتّطبيع ، جمهورية  السّودان ساهم جيشها ، وفدائيوها في دحر العدوان الصهيوني على فلسطين ، وسقط شهداء سودانيون  كُثُر على أرض فلسطين سنوات  حرب 1948 ، و حرب 1967  ، ثمّ إنّ السّودان احتضنت  قمّة اللاءات الثلاث : لا صلح ، ولا اعتراف ، ولا تفاوض ، مع العدو الصهيوني ، عُقدت قمة الخرطوم في 29 أوت 1967 ، ونتج عنها الاقرار بالثوابت العربية المتمثّلة في عودة الحق إلى أصحابه .

جغرافية السودان  مغرية ، ثراء طبيعي ، مياه النيل ، أرضها مطمورة العرب ،  تنوّع ثقافي وديني وعرقي خلاّق ، السودان بوّابة قارة افريقيا ، ومن السودان  مضى السودانيون  يحملون العلم والثقافة والدين ليتغلغل في القارة السمراء ، السودانيون قديما وحديثا رسل سلام ، لكن الاستعمار وأتباعه جعل من السودان  فرقا متقاتلة للسيطرة على خيراته الباطنية .

دولة الامارات العربية ومملكة البحرين لم تكونا ــ يوما ما  ــ في حرب مع الكيان الصهيوني ، ومع ذلك انجزتا اتفاق سلام معه ، وهي هرولة نحو تطبيع  مجاني غايته طعنة  الفلسطينيين وأحرار العالم في الظهر بخنجر عربي خليجي  ، ولكن لن يجني منه المهرولون العرب سوى الشوك ، والحال أن أحرار  الشارع العربي وغيرهم في العالم ،  أثبتوا أنّهم ليسوا قطيعا يُستهان به ، ويُساق إلى المذبح دون مقاومة ، القطيع انفصل عن قائده العربي أسواء كان  ذلك القائد الفحل : تيْسا  وصوته الهَبْهَبَة أو كبْشا وصوته المَأْمَأَة  أو ثوْرا وصوته الخُوَار .

الآن ، هنا وهناك ، ثار القطيع ، وعلا صوته متمسّكا بلاءات الخرطوم الثلاث ، قائد القطيع مذعور ، يُهَبْهبُ … يُمَأْمىءُ … يَخُورُ …!!!  ، وحيد في الحظيرة … أبله يدور … ، يلطّخ أظلافه  بالسُّمَاق …. يوقّع على فنائه  … !!! .

 «خُلق الحقّ أبُكَم»  ــ قول مأثور ــ  و لذلك هو  في حاجة إلى لسان طلق وبليغ  يدافع عنه :  لسان الشّارع العربي صدّاح ، لسان حكيم ينطق على لسان الحقّ الأبكم  فتهوي العروش ، وتنقلب كراسي السّلطة الهزّازة على الرؤوس ، ثورة القطيع حدث مريع يا  رعاة التّطبيع …؟؟؟.

اترك تعليقاً